Investigating Study Habits Contributing To High Academic Level
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v24i1.3850الكلمات المفتاحية:
العادات الدراسية، الأداء الأكاديمي، طلبة السنة الأولىالملخص
تعد عادات الدراسة جزءًا مهما من عملية التعلم حيث يمكنها أن تساهم بشكل فعلي أما في تعزيز التحصيل الأكاديمي أو إعاقته، تعتبر العادة أي ممارسة أو نشاط يتم تنفيذه بشكل تلقائي دون الحاجة إلى التفكير فيه أو إيجاد أي صعوبة في الحفاظ عل نسق تنفيذه، يترتب تطبيق أو تطوير عادات دراسة فعالة تفكيرا حسنا وعزيمة ثابتة. تهدف الدراسة الحالية إلى التحقيق في عادات الدراسة الآتية تدوين الملاحظات، استراتيجيات إدارة الوقت، المماطلة، والتفاعل مع المصادر الأكاديمية والتي يستخدمها طلاب السنة الثانية من قسم اللغة الإنجليزية بجامعة باتنة 2، تفترض هذه الدراسة أن الطلاب الذين حققوا معدل سنوي مرتفع هم من يمارسون العادات الدراسية الفعالة بشكل أكثر كفاءة من زملائهم الطلاب الذين تحصلوا عل معدل سنوي متوسط، للتحقق من هذه الفرضية استخدم الباحثون البحث الكمي لإجراء الدراسة، حيث تم تصميم استبيان بمقياس ليكرت عل سلم أربع درجات وتوزيعه على 150 طالبًا باستعمال تقنية التوزيع العشوائي، كما قام الباحثون أيضا باستعمال اختبار (ت) لتحليل وتقييم نتائج مجموعتي الطلاب متفوقي ومتوسطي المعدل، خلصت نتيجة البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية تثبت تأثير عادات الدراسة الفعالة عل الأداء الأكاديمي الجيد بين عينتي البحث.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.