استراتيجيات تعامل الأساتذة مع المتفوقين دراسيا والكفايات اللازمة لممارستها "الاستراتيجية النفسية الإرشادية/ الاستراتيجية العلمية البيداغوجية، أنموذجا"

المؤلفون

  • نوال بومسحل
  • حنان بشتة

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v24i1.3841

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات التعامل، الأساتذة، المتفوقون دراسيا، كفايات الأساتذة

الملخص

هدفت دراستنا الحالية إلى التعرف على استراتيجيات تعامل الأساتذة مع المتفوقين دراسيا والكفايات المطلوب توافرها في أساتذة المتفوقين لتؤهلهم لممارستها بنجاعة، فالمتفوقون دراسيا يختلفون عن أقرانهم العاديين باختلاف قدراتهم العقلية وسماتهم الشخصية فإذا ما وجدوا الرعاية الكافية فسيستظهرون إمكاناتهم وإذا لم توفر لهم فستبدد، لذلك ينبغي على الأستاذ فهم طبيعة هذه الفئة للاستجابة لمتطلباتها. بما يناسبها من استراتيجيات تعامل علمية بيداغوجية أو نفسية إرشادية. وهذا لا يتم إلا من خلال توجيه العناية لبرامج تأهيل الأساتذة وإعدادهم.

التنزيلات

منشور

2024-02-20

كيفية الاقتباس

بومسحل ن., & بشتة ح. (2024). استراتيجيات تعامل الأساتذة مع المتفوقين دراسيا والكفايات اللازمة لممارستها "الاستراتيجية النفسية الإرشادية/ الاستراتيجية العلمية البيداغوجية، أنموذجا". الإحياء, 24(1), 313–342. https://doi.org/10.59791/ihy.v24i1.3841

إصدار

القسم

المقالات