دور الاختبار اللغوي في تقويم كفايات المتعلّم اللغوية
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v24i1.3837الكلمات المفتاحية:
المهارات اللغوية، الاختبار اللغوي، الكفاية اللغوية، اختبار تحديد المستوى، الاختبار التحصيليالملخص
يستخدم التقويم التعليمي للحكم على مدى نجاح الفعل التربوي بمختلف عناصره المكوّنة له، وقد تعدّدت آلياته واختلفت أشكاله، سيركّز البحث على نوع خاص يطلق عليه اسم الاختبارات اللغوية، والتي تهدف إلى قياس أداء المتعلّم اللغوي في مهارات لغة محدّدة والحكم على مدى تحكّمه في نظام هذه اللغة، من خلال تقويم معرفته بقواعد هذه اللغة وضوابط استخدامها، وذلك بالتركيز على سلوكه اللغوي الذي يعكس ما يملكه من كفايات لغوية.
كما يهدف البحث أيضا إلى إبراز خصائص الاختبارات اللغوية المختلفة من اختبارات تحديد المستوى
والاختبارات التحصيلية، وبيان أهميتها وأهداف كلّ من اختبارات اللغة التي تمسّ عناصرها المختلفة، واختبارات مهارات اللغة، مع محاولة الوقوف على أهمّ الوسائل الممارسة لهذه الأنواع وتحديد أشكالها التعليمية.
ووصل البحث في نهايته إلى تكامل الاختبارات اللغوية بأنواعها المختلفة لمساعدة المعلّم في تقويم مدى امتلاك المتعلم للكفاية اللغوية الضرورية للفعل التعلّمي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.