مساهمة واحات الزيبان في الثورة التحريرية - واحة شتمة أنموذجا-

المؤلفون

  • سناء نويجي

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v23i2.3418

الكلمات المفتاحية:

شتمة، الثورة التحريرية، الزيبان، الزاب الشرقي، شط الماء

الملخص

تعد واحة شتمة إحدى الواحات التابعة للزيبان ولمنطقة بسكرة تحديدا، اكتسبت مكانة تاريخية هامة لما تمتلكه من موارد اقتصادية وفلاحية، ولموقعها الرابط بين بسكرة والأوراس مما أهلّها للمشاركة في عدة أحداث سياسية وعسكرية خلال الثورة التحريرية، والتي هي بحاجة إلى دراسة وإثبات للكشف عن الكثير من حقائقها، فالمنطقة كان لها دور مهم في الحركة الوطنية الجزائرية وذلك بفضل أبنائها، الذين ينتمي معظمهم إلى التيار الاستقلالي. هذا الانتماء السياسي الذي ساعدهم على المشاركة في التنظيمات الأولى لتفجير الثورة التحريرية، باعتبار أنها كانت تابعة للمنطقة الأولى قبل إعادة تنظيمها بعد مؤتمر الصومام، وجعلها تحت قيادة الولاية السادسة، هذا ما سمح لها بالمساهمة في تموين وتسليح الثورة، من خلال عدة لجان خاصة بجمع الأموال والاشتراكات والاتصالات، كما شارك مجاهدوها في العديد من المعارك ونصب الكمائن للعدو الفرنسي.

 سنحاول في هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على منطقة شتمة ومدى مساهماتها في الثورة التحريرية من خلال ما توفر لدينا من مصادر شفوية أو مطبوعة. 

التنزيلات

منشور

2023-10-10

كيفية الاقتباس

نويجي س. (2023). مساهمة واحات الزيبان في الثورة التحريرية - واحة شتمة أنموذجا-. الإحياء, 23(2), 281–298. https://doi.org/10.59791/ihy.v23i2.3418

إصدار

القسم

المقالات