جريمة التعذيب بين أحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي الجنائي

المؤلفون

  • وفاء دريدي جامعة باتنة1
  • وسيلة مرزوقي جامعة أم البواقي

DOI:

https://doi.org/10.59791/efas.v8i1.910

الكلمات المفتاحية:

جريمة التعذيب، القانون الدولي الإنساني، القانون الدولي الجنائي، المحاكم الجنائية الدولية

الملخص

هدفت الدراسة إلى محاولة الإحاطة بأهم الأحكام التي تضمنتها قواعد القانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بحظر التعذيب كونه انتهاكا جسيما يستوجب مساءلة مرتكبيه، وتحليل أحكام القانون الدولي الجنائي المعنية بتجريم هذا الفعل من خلال التطرق للأنظمة الأساسية للمحاكم الجنائية الدولية المؤقتة منها والدائمة وكذا في الأحكام والقرارات الصادرة عنها.

من ثمة جاءت إشكالية الدراسة متمحورة حول مدى كفاية الأحكام المتعلقة بجريمة التعذيب في القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي الجنائي في ظل تنامي صورها؟

وللإجابة على هذه الإشكالية تم استخدام المنهج الوصفي لتحديد مفهوم هذه الجريمة في القانون الدولي الإنساني وفي القانون الدولي الجنائي، والمنهج التحليلي لتحليل الاجتهادات القضائية الصادرة عن المحاكم الجنائية الدولية ومقارنة مضامنيها.

خلصت الدراسة إلى أنه أمام غياب تعريف لجريمة التعذيب في القانون الدولي الانساني لجأت المحاكم الجنائية الدولية بداية إلى التعريف الذي أوردته اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب لعام 1984، ثم انحرفت عن هذا التوجه باعتمادها على قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي الجنائي القائمة على إسقاط الصفة الرسمية للجاني والاعتداد بطبيعة الفعل المرتكب.

التنزيلات

منشور

2021-01-26

كيفية الاقتباس

دريدي و., & مرزوقي و. (2021). جريمة التعذيب بين أحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي الجنائي. مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية, 8(1), 444–463. https://doi.org/10.59791/efas.v8i1.910

إصدار

القسم

المقالات