أساس اختيار الموظفين العموميين بين الحضارات القديمة والتشريع الجزائري

المؤلفون

  • جمال قروف جامعة سكيكدة-الجزائر

DOI:

https://doi.org/10.59791/efas.v9i1.1267

الكلمات المفتاحية:

اختيار الموظفين، حضارة، شروط وطرق

الملخص

كانت الشعوب القديمة التي بنت دول وحضارات تعتمد على معايير وأسس معينة من أجل اختيار أحسن الموظفين، وبالتالي فإن جوهر بناء أية حضارة يعتمد على موظفين ذوي مواهب وكفاءة وأخلاق.

إن الدولة الجزائرية تمارس سلطاتها عن طريق جانب بشري يطلق عليهم تسمية "الموظفين العموميين"، وبالتالي فهم وسيلة الدولة في منح الخدمات العمومية للمواطنين، ولهذا فالموظفين العموميين في جهاز الدولة كالعمود الفقري، فبدونهم لا تقوم الدولة ولا تستقيم.

إن الهدف من هذه الدراسة هو إبراز كيفية اختيار الموظفين في بعض الحضارات القديمة، وكذلك جمع كل النصوص القانونية المتعلقة بمحاور الدراسة في الجزائر، ومحاولة الإجابة عن أساس اختيار الموظفين العموميين في الحضارات القديمة وفي التشريع الجزائري؟، وقداعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، حيث قسمت موضوع الدراسة إلى محورين، تناولت فيهما تواليا: انتقاء الموظفين العموميين في الحضارات القديمة، وانتقاء الموظفين العموميين في التشريع الجزائري، وتوصلت من خلال ذلك إلى نتيجة أن الشعوب القديمة التي بنت دول وحضارات كانت تعتمد على معايير وأسس معينة من أجل اختيار أحسن الموظفين.

التنزيلات

منشور

2022-01-31

كيفية الاقتباس

قروف ج. (2022). أساس اختيار الموظفين العموميين بين الحضارات القديمة والتشريع الجزائري . مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية, 9(1), 103–123. https://doi.org/10.59791/efas.v9i1.1267

إصدار

القسم

المقالات