أثر الإدارة الإلكترونية على مبادئ سير المرفق العام

المؤلفون

  • شاهين صهيب ياسر محمد جامعة عباس لغرور خنشلة
  • ليندة أونيسي جامعة عباس لغرور خنشلة

DOI:

https://doi.org/10.59791/efas.v8i3.1069

الكلمات المفتاحية:

المرافق العامة، الإدارة الإلكترونية، المبادئ العامة، النشاط الإداري

الملخص

تهدف دراسة موضوع أثر الإدارة الإلكترونية على مبادئ سير المرفق العام إلى توضيح مدى تأثير الإدارة الإلكترونية على أهم المبادئ الأساسية التي تحكم سير المرافق العامة، ومدى مواكبة هذه المبادئ وتأقلمها مع التطور التكنولوجي.

ومن خلال إتباع خطة الدراسة والمتمثله في المحور الأول والذي تطرقنا من خلاله أثر الإدارة الإلكترونية على مبدأ دوام سير المرافق العامة بإنتظام وإطراد، والمحور الثاني والمتمثل في دراسة أثر الإدارة الإلكترونية على مبدأ المساواة أمام المرافق العامة والمحور الثالث والمعنون بـ أثر الإدارة الإلكترونية على مبدأ قابلية المرفق العام للتعديل والتغيير، وتوصلنا للعديد من النتائج أهمها: إن الإنتقال من نظام الإدارة التقليدية لنظام الإدارة الإلكترونية يعد إستجابة للمصلحة العامة، التي تقتضي تطوير المرافق العامة في الدولة وبدورنا وضعنا العديد من التوصيات التي تهدف لدعم وتعزيز نجاح مبادئ الإدارة الإلكترونية، وأهم تلك التوصيات إنشاء أماكن عامة، مجهزة بأجهزة الحاسوب تمكن المواطن العادي الذي لا يمتلك حاسوبا في بيته من الدخول على شبكة الإدارة الإلكترونية، والتمتع بخدماتها.

التنزيلات

منشور

2021-06-30

كيفية الاقتباس

ياسر محمد ش. ص., & أونيسي ل. (2021). أثر الإدارة الإلكترونية على مبادئ سير المرفق العام. مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية, 8(3), 102–117. https://doi.org/10.59791/efas.v8i3.1069

إصدار

القسم

المقالات