ادارة الموارد البشرية كمدخل لتفعيل جودة الخدمة العمومية في ضوء معايير ادارة الجودة الشاملة
DOI :
https://doi.org/10.59791/arhs.v6i1.881Mots-clés :
ادارة الموارد البشرية, جودة الخدمة العمومية, الجودة الشاملة, معايير ادارة الجودةRésumé
تعتبر الخدمة العمومية حلقة الوصل بين الدولة والمواطن، ولما كانت هي العامل الأساس في كسب رضاه حيث أصبح المواطن لا يكتفي بالحصول على الخدمة بل يسعى لتحصيل خدمة ذات جودة،لكن هذه المقاربة لا تتحقق إلا بتفعيل الجودة ؛ليس في الهياكل فحسب بل في كل الأطر التنظيمية والاستراتيجيات و الاهم في إدارة الموارد البشرية، المسؤولة عن تقديم هذه الخدمة من جهة، وباختيار المورد البشري المناسب باعتباره العنصر الأساسي في العملية الخدماتية من جهة أخرى ؛ لذلك جاءت هذه الدراسة لتقديم إطار فكري وعملي لجودة الخدمة العمومية من خلال بيان مدى مساهمة إدارة الموارد البشرية في تفعيل وتحسين جودة الخدمة العمومية، ومن أهم النتائج المتوصل إليها من خلال هذه الدراسة؛ بناء على المقاربة الوصفية التحليلية؛ أن تفعيل جودة الخدمة العمومية تعتمد على دمج مبادئ إدارة الجودة الشاملة وتطبيقها على هياكل الإدارة العمومية وتحديث وظائف إدارة الموارد البشرية بإعادة بنائها وفق مبادئ إدارة الجودة من خلال تكوين فرق تحسين العمل و الإعتماد على التخطيط الاستراتيجي في وظائف ادارة الموارد البشرية وجعل المواطن مركز كل انشغالات واهتمامات الإدارة العمومية، واستخدام ثقافة الجودة كآلية في المنظمة ككل لتحقيق السرعة في الاستجابة و رضا المواطن .