مهارات القراءة عند المكتبيين وتطبيقها في المكتبات الجامعية الجزائرية دراسة ميدانية بجامعة الحاج لخضر بباتنة
DOI :
https://doi.org/10.59791/arhs.v6i1.824Mots-clés :
مهارات الاتصال, مهارة القراءة, مكتبي, مكتبات جامعية, دراسة ميدانية ;باتنة ;الجزائرRésumé
مما لاشك فيه أن رقي أي مجتمع محكوم بمدى تعلم أفراده وتحكمهم في القراءة والعلم ،لانهما القطبان الوحيدان اللذان يوصلان الى المعرفة بمفهومها الواسع، والتي تعطي أفاقا وقدرات كبيرة في كل مجالات الحياة ،لذا يسعى الأفراد الواعون بأهمية القراءة اليها ليكونوا من الأعلام والعقول المفكرة والمدبرة لمستقبل البلاد ، ومن منطلق أن المكتبي هو احد أفراد المجتمع يتأثر ببيئته ويؤثر فيها، فإنه ملزم بالقراءة كي يرقي بنفسه ويثري ويفيد محيط عمله، خاصة وأنه ليس فردا عاديا وهو الُمؤَمَن على العلم والمعرفة ،ومزود أفراد مجتمعه بكل ما هو جديد من المعلومات والثقافات، لكن للقراءة مبادئ ومهارات تطبق وتؤخذ بعين الاعتبار حتى تبلغ أقصى أهدافها. ويحاول هذا البحث التعرف على مدى تحكم المكتبيين العاملين بالمكتبة المركزية لجامعة الحاج لخضر بهذه المهارات و ومدى تطبيقهم لها ؟ هذا الموضوع يعالجه البحث بالاعتماد على المنهج الوصفي كونه يعتمد على جمع البيانات وتحليلها بطريقة علمية، تم استخدام الاستبيان كأداة أساسية لجمع بيانات الدراسة الميدانية. فتوصلنا في الاخير الى ان المكتبيين يقرؤون ،ويقرؤون قراءة جيدة كما يستخدمون فيها معظم مهارات القراءة .