توظيف الاعلام في إدارة الازمات، أولويات التفكير الإستراتيجي
DOI :
https://doi.org/10.59791/arhs.v2i1.2514Mots-clés :
الإعلام, إدارة الأزمات, التفكير الاستراتيجيRésumé
تعد الازمة وضع غير اعتيادي، وتهديد يتبعه حالة من الخوف والهلع، إذ أصبحت سمة تميز هذا العصر، حيث زاد وقعها أكثر فأكثر في مجتمعاتنا، إذ ارتبطت بمختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وغيرها، والازمة أيضا حالة غير متوقعة تصيب الافراد والمنظمات المختلفة، وتصيب أيضا الانظمة والدول على المستوى الداخلي والخارجي، ومن أجل تجاوز هذه الحالة كان لابد من التعامل مع الازمة من خلال إدارتها، وهذا للحد من تعاظمها والسيطرة عليها والتقيل من أضرارها، وتوجيه مسارها، ويوظف في ذلك مختلف الامكانيات والوسائل والأفراد، ولعل الاعلام واحد من بين العوامل المستعملة في عملية إدارة الأزمة، وهذا في كافة مراحلها، ومن أجل ذلك كان لابد من الاخذ بكل هذا ضمن أولويات التفكير الاستراتيجي، كعملية قبلية تسمح بالعمل على تجاوز التهديدات المستقبلية، وتنعكس في التخطيط الذي يُتبع في ذلك، وهذا من أجل ضمان استمرارية وبقاء الكيان الذي أصابته الازمة.