أثر وسائل الإعلام على الهوية الثقافية للشباب الجامعي الجزائري -دراسة ميدانية على طلبة جامعة الحاج لخضر -باتنة -

Auteurs

  • باديس مجاني جامعة باتنة 1

DOI :

https://doi.org/10.59791/arhs.v4i2.2409

Mots-clés :

وسائل الإعلام, الشباب, الهوية, الثقافة, الهوية الثقافية

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى معرف الأثر الذي تحدثه وسائل الإعلام المختلفة على الهوية الثقافية للشباب الجامعي، فالهوية الثقافية ورغم صعوبة تحديد تعريف واضح لها وخاصة في ظل العولمة، إلا أنها لا تخرج من كونها احساس بالإنتماء لجماعة لهم نفس الخصائص والمميزات الاجتماعية والثقافية و الدينية، والمعيشية والتاريخية،وتكمن أهمية هذه الدراسة في معرفة عادات وأنماط استخدام الشباب الجامعي لوسائل الإعلام المختلفة، وكذا الوسيلة الإعلامية المفضلة لديه للوصول إلى مدى الأثر الذي تركته وسائل الإعلام على الهوية الثقافية. ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهج المسحي واستمارة استبيان على عينة قصدية قوامها 100 مفردة من الذكور والإناث من طلبة الإعلام والإتصال وطلبة الأدب العربي بجامعة الحاج لخضر باتنة للوصل إلى النتائج المتوخاة من الدراسة.   الكلمات المفتاحية: وسائل الإعلام ،الشباب، الهوية، الثقافة، الهوية الثقافية. 

Téléchargements

Publiée

2023-11-09

Comment citer

مجاني ب. (2023). أثر وسائل الإعلام على الهوية الثقافية للشباب الجامعي الجزائري -دراسة ميدانية على طلبة جامعة الحاج لخضر -باتنة -. المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 4(2), 13–30. https://doi.org/10.59791/arhs.v4i2.2409

Numéro

Rubrique

##section.default.title##