إدراك الضغط النفسي وعلاقته بالمساندة الاجتماعية لدى آباء وأمهات الأطفال المصابين بالتوحد

Auteurs

  • نادية بوحوي جامعة تيزي وزو

DOI :

https://doi.org/10.59791/arhs.v5i2.2126

Mots-clés :

ضغط نفسي, مساندة اجتماعية, توحد

Résumé

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف عن العلاقة بين إدراك الضغط النفسي و المساندة الاجتماعية لدى أباء و أمهات الأطفال المصابين بالتوحد، و مدى وجود فروق في هذين المتغيران لدى هذه العينة . و بعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة و المتمثلة في مقياس ليفنستاين(1993) لإدراك الضغط النفسي ،ومقياس المساندة الاجتماعية للباحثة فوزية إبراهيم رباح الكردي (2012) تم تطبيقهما على عينة قصدية قدرها 153، منهم 64 أباء و 89 منهم أمهات متواجدين على مستوى جمعيات التكفل بالأطفال المصابين بالتوحد في ولاية بجاية .،و تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي الفارقي أسفرت النتائج على ما يلي : وجود علاقة ارتباطية دالة بين إدراك الضغط النفسي و المساندة الاجتماعية لدى هذه العينة . وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إدراك الضغط النفسي بين الآباء والأمهات لصالح الأمهات. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المساندة الاجتماعية بين الآباء و الأمهات. 

Téléchargements

Publiée

2020-06-30

Comment citer

بوحوي ن. (2020). إدراك الضغط النفسي وعلاقته بالمساندة الاجتماعية لدى آباء وأمهات الأطفال المصابين بالتوحد. المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 5(2), 170–190. https://doi.org/10.59791/arhs.v5i2.2126

Numéro

Rubrique

##section.default.title##