إدراك الضغط النفسي وعلاقته بالمساندة الاجتماعية لدى آباء وأمهات الأطفال المصابين بالتوحد
DOI:
https://doi.org/10.59791/arhs.v5i2.2126الكلمات المفتاحية:
ضغط نفسي، مساندة اجتماعية، توحدالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف عن العلاقة بين إدراك الضغط النفسي و المساندة الاجتماعية لدى أباء و أمهات الأطفال المصابين بالتوحد، و مدى وجود فروق في هذين المتغيران لدى هذه العينة . و بعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة و المتمثلة في مقياس ليفنستاين(1993) لإدراك الضغط النفسي ،ومقياس المساندة الاجتماعية للباحثة فوزية إبراهيم رباح الكردي (2012) تم تطبيقهما على عينة قصدية قدرها 153، منهم 64 أباء و 89 منهم أمهات متواجدين على مستوى جمعيات التكفل بالأطفال المصابين بالتوحد في ولاية بجاية .،و تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي الفارقي أسفرت النتائج على ما يلي : وجود علاقة ارتباطية دالة بين إدراك الضغط النفسي و المساندة الاجتماعية لدى هذه العينة . وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إدراك الضغط النفسي بين الآباء والأمهات لصالح الأمهات. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المساندة الاجتماعية بين الآباء و الأمهات.