الممارسات التربوية الأسرية والمدرسية بين اختلاط الأدوار وفقدانها

Auteurs

  • شيماء فرخي
  • صباح براهمي جامعة باتنة 1

DOI :

https://doi.org/10.59791/arhs.v8i2.2009

Mots-clés :

ممارسة, ممارسة تربوية, أسرة, مدرسة, أدوار

Résumé

تعتبر الممارسات التربوية اللبنة الأولى في بناء شخصية الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة وخلالها، تتصدر الأسرة الممارسات التربوية في مرحلة ما قبل المدرسة سواء أكان ذلك بشكل مباشر عن طريق التلقين (افعل ولا تفعل) أو بطريقة غير مباشرة خلال عملية التنشئة الآلية (التقليد)، وفي نفس السياق تمارس المدرسة التربية بشكل مباشر من خلال القيم المتضمنة ضمن بعض المواد الدراسية التي تُقوم سلوك التلاميذ مثل التربية الإسلامية والمدنية، وبشكل غير مباشر من خلال التركيز على القيم ضمن نصوص اللغة العربية والفرنسية وحتى الإنجليزية. تهدف الورقة البحثية إلى الوقوف على طبيعة الممارسات التربوية التي تقوم بها كل من الأسرة والمدرسة ومجالات التقاطع بينهما فيما يتعلق بوظيفتي التربية والتعليم، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك ضبابية وغموض في الممارسات على أرض الواقع، حيث أصبحت الأسرة تعلم أكثر مما تربي، والمدرسة تربي أكثر مما تعلم، مما انعكس سلبا على نتائج الأبناء التعلمية وكذا السلوكية.

Téléchargements

Publiée

2023-07-12

Comment citer

فرخي ش., & براهمي ص. (2023). الممارسات التربوية الأسرية والمدرسية بين اختلاط الأدوار وفقدانها. المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 8(2), 797–813. https://doi.org/10.59791/arhs.v8i2.2009

Numéro

Rubrique

##section.default.title##