معيقات توظيف المقاربة النظرية في الدراسات السوسيولوجية في الجامعة الجزائرية

Auteurs

  • ريم لونيسي rimbouti05@yahoo.com

DOI :

https://doi.org/10.59791/arhs.v8i2.2006

Mots-clés :

معيقات, مقاربة نظرية, جامعة جزائرية, نظرية, الدراسة السوسيولوجية

Résumé

تعد النظرية نواة ومركز العلم ومحوره الأساسي الذي يقدم نظرة منظمة إلى الظواهر محل الدراسة من خلال تحديد العلاقات بين جزئياتها والقيام بمهمة الشرح والتفسير وكذا التنبؤ، لذلك فلابد على الباحث الاعتماد على المقاربة النظرية التي تشكل الأساس النظري الذي يتضمن المبادئ التي ينبني عليها البحث، غير أن إشكالية توظيف المقاربة النظرية في الدراسات والبحوث الأكاديمية عامة والسوسيولوجية خاصة من أهم القضايا المطروحة في الجامعة الجزائرية، فعلى الرغم من أهميتها كإطار يشكل نموذجا من الفهم الذي يوجه الباحث وينظم البحث ويدققه ويبعده عن الشتات إلا أن الباحثين يواجهون مجموعة من المعيقات التي تحول دون توظيفهم لتلك المقاربات النظرية في دراساتهم أو تصعب عليهم تلك المهمة، وعليه جاءت هذه الورقة البحثية للتعرف على جملة هذه المعيقات من خلال التعريف بالمقاربة النظرية، الدراسة السوسيولوجية، الجامعة الجزائرية، عرض لمختلف أنواع المقاربات النظرية في علم الاجتماع، وتحديد أهم معيقات تطبيق أو توظيف المقاربات النظرية في الدراسات السوسيولوجية في الجامعة الجزائرية.

Téléchargements

Publiée

2023-07-12

Comment citer

لونيسي ر. (2023). معيقات توظيف المقاربة النظرية في الدراسات السوسيولوجية في الجامعة الجزائرية. المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 8(2), 748–762. https://doi.org/10.59791/arhs.v8i2.2006

Numéro

Rubrique

##section.default.title##