هندسة الإعلام في ظل البيئة الرّقمية - بين تأثيثية المحتوى الرّقمي ومكاسب الذّكاء الاصطناعي -
DOI :
https://doi.org/10.59791/arhs.v8i2.1974Mots-clés :
الصحفي, الإعلام, البيئة الرّقمية, المحتوى الرّقمي, الذّكاء الاصطناعيRésumé
يشتغل هذا البحث على فكرة رصد أهم التّغيرات التي طرأتعلىالمنظومة الإعلامية الرّاهنة والاستراتيجيات الجديدة التي اتبعتها مؤسسات الإعلام في ظل تسارعالبيئة الرّقمية؛حيث يثيرهذا البحث هاجسين أساسيين لهما صلة بالأداء المهني للصحفي؛ أمّا الأول فيتعلق باستقطاب وتوظيف "صناع المحتوى الرّقمي" في خطط المنظومة الإعلامية الراهنة، فيما الثّاني يركز على مسألة توطين خدمات الذّكاء الاصطناعي في ممارسة المهنة. يخلص البحث إلى تشخيص حالة غير مسبوقة من الحساسية التي باتت تعيشها الصحافة في ظل بروز أشكال إنتاج جديدة وغرائبية لصنّاع المحتوى الرّقمي من جهة، وتزايد المخاوف أكثر من الذّكاء الاصطناعي من جهة ثانية؛ فالمخاوف في المستوى الأول ترتبط بتراجع القيم وأخلاقيات المهنة.فيما مخاوف المستوى الثاني تحوم حول مستقبل الصحافة كمهنة في ظل احتمال انكماش قاعات التّحرير لصالحِ العقل الآلي.