تأثيـــر الإجراءات التــي اتخذتهــا الجزائـــر في ظل وبـــــــــــاء كوفيـــــد 19 على حـق الطــفل فـــي جودة التعليــم
DOI :
https://doi.org/10.59791/arhs.v8i1.1938Mots-clés :
الطفل, جودة التعليم, كوفيد19, إجراء, تأثيرRésumé
تهدف هذه الدراسة لبحث تأثيـــر الإجراءات التــي اتخذتهــا الجزائـــر في ظل وبـــــــــــاء كوفيـــــد 19 على حـق الطــفل فـــي جودة التعليــم والتي تشكل أبعاد تكوين مجتمع المعرفة وتكنولوجيا التعليم عن طريق التنمية البشرية والاستثمار في الطفل، وذلك من خلال منهج وصفي تحليلي تقييمي لمختلف الإجراءات المتخذة لضمان استمرارية التعليم في ظل انتشار جائحة كورونا التي أثرت على إتاحة التعلم للجميع، كإغلاق المدارس حفاظا على الطفولة وتفاديا لانتشار المخاطر الصحية المترتبة عن الوباء في الوسط المدرسي والعمل على مواصلة تمكين الطفل من الحصول على حقه في التعليم، مع محاولة إعطاء مجموعة من التوصيات التي قد تساعد مستقبلا في تفعيل استجابة فورية من السلطات المعنية في هذا الخصوص لا سيما في ظل ضعف طرائق التعليم المعتمدة على الرقمنة والتكنولوجيا، الأمر الذي كشف مدى ضعف مستوى التمكين من التمتع بهذا الحق في ظل المخاطر والتهديدات.