فاعلية الذات الإرشادية لدى مستشار التوجيه والإرشاد المهني والمدرسي

Auteurs

  • أمين مخفوظي جامعة المدية

DOI :

https://doi.org/10.59791/arhs.v8i1.1705

Mots-clés :

الفاعلية, الذات الإرشادية, المستشار, التوجيه والإرشاد, المهني والمدرسي

Résumé

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى فعالية الذات الإرشادية لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، ومعرفة ما إذا كان مستوى فعالية الذات الإرشادية يختلف باختلاف بعض المتغيرات، وقد تمحورت الدراسة حول الإشكالية الآتية: ـ ما مستوى فعالية الذات الإرشادية لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمنهي؟ و تم التوصل إلى وجود مستوى متوسط لفعالية الذات الإرشادية لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى فعالية الذات الإرشادية لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني تعزى إلى متغير الجنس والتخصص العلمي، في حين وجدت فروق دالة إحصائيا تعزى إلى متغير الأقدمية في المهنة، لصالح المستشارين ذوي الأقدمية في المهنة أقل من 10 سنوات.

Téléchargements

Publiée

2023-01-01

Comment citer

مخفوظي أ. (2023). فاعلية الذات الإرشادية لدى مستشار التوجيه والإرشاد المهني والمدرسي. المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 8(1), 99–119. https://doi.org/10.59791/arhs.v8i1.1705

Numéro

Rubrique

##section.default.title##