دور التقويم الذاتي لبرامج مؤسسات التعليم العالي في ضمان الجودة -مؤسسات التعليم العالي السعودية نموذجاً-

Auteurs

  • سعيدة طيب المركز الجامعي غليزان
  • خديجة تواتي المركز الجامعي غليزان

DOI :

https://doi.org/10.59791/arhs.v7i1.1127

Mots-clés :

التقويم الذاتي, الجودة, التعليم العالي, التصنيفات الدولية, المملكة العربية السعودية

Résumé

تهدف الدراسة إلى إبراز أهمية التقويم الذاتي في ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي، مع دراسة المؤسسات الجامعية السعودية كنموذج، باعتبار مؤسساتها التعليمية مصنفة الأولى عربيا حسب أهم مؤشرات تصنيف الجامعات عالمياً. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي لتقديم كافة المفاهيم المرتبطة بعملية التقويم الذاتي، وجودة التعليم العالي، وعلى أسلوب التحليل لتتبع وتحليل مراحل تطور الجامعات السعودية. وقد توصلت الدراسة إلى أن الجامعات السعودية قد تمكنت فعلاً من تحقيق مراتب مقبولة في التصنيفات العالمية، ومن أهم تلك الجامعات جامعة الملك عبد العزيز، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك سعود، ممّا يدل على ضمان الجامعات السعودية لمستوى الجودة المعمول بها دولياً.

Téléchargements

Publiée

2022-01-01

Comment citer

طيب س., & تواتي خ. (2022). دور التقويم الذاتي لبرامج مؤسسات التعليم العالي في ضمان الجودة -مؤسسات التعليم العالي السعودية نموذجاً-. المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 7(1), 401–423. https://doi.org/10.59791/arhs.v7i1.1127

Numéro

Rubrique

##section.default.title##