الصراع الثقافي الأمريكي - الصيني من خلال الفيلم الوثائقي (المصنع الأمريكي) - تحليل نقدي للخطاب
DOI :
https://doi.org/10.59791/arhs.v6i2.1023Mots-clés :
الفيلم الوثائقي, الصراع الثقافي, تفاوض الوجه, التحليل النقدي للخطاب, الاتصال البينثقافيRésumé
تهدف هذه الدراسة إلى وصف وتحليل الصراع الثقافي الأمريكي-الصيني من خلال الفيلم الوثائقي (المصنع الأمريكي) وذلك من منظور نظرية اتصالية جديدة هي "نظرية تفاوض الوجه" للمنظّرة الصينية-الأمريكية ستيلا تينغ تومي. وبتطبيق منهجية (كيفية) استنادا إلى منهج التحليل النقدي للخطاب. ويقوم التحليل النقدي للخطاب في هذه الدراسة على مقاربة نورمان فيركلوف، بإتباع مسارين رئيسيين؛ يتمثّل الأول في الحدث الاتصالي: ومن خلاله تم النظر إلى داخل الفيلم الوثائقي (المصنع الأمريكي) كممارسات خطابية ثقافية مصوّرة؛ وهنا سنكون بصدد ممارسة ما يشبه الاثنوغرافيا باعتبار الفيلم في حد ذاته وثيقة ثقافية تتوفر على معطيات وبيانات تلخص واقعا ما. ويتمثل المسار الثاني في نظام الخطاب: ومن خلال هذا المحور، تم النظر إلى الفيلم الوثائقي من الخارج على اعتباره مُنتَجا خطابيا لنظام خطابي أعلى، تحكمه ايديولوجيا ما، ويعكس ثقافة قابلة للتأويل من خلال السياق الذي تم بناؤها فيه.