The role of television talk show in shaping public social awareness
DOI:
https://doi.org/10.59791/arhs.v7i1.1568Keywords:
Role, TV show, talk shows, social awareness, audienceAbstract
تكمن وظيفة البرامج الحوارية التلفزيونية في كشف الحقائق وتزويد المشاهدين بمعلومات متعلقة بموضوعات مختلفة، كما تساهم في التعريف بمختلف الشخصيات التي لها بصمة في السياسة والدين والاقتصاد والمجتمع، ومعرفة آرائهم واتجاهاتهم ونقاط اتفاقهم واختلافهم. و بالمواظبة على متابعة هذه المحتويات في البرامج الحوارية -بالإضافة إلى عوامل أخرى-قد يتأثر المتلقي على المستوى المعرفي و الوجداني و قد يمتد هذا التأثير ليشمل التأثير السلوكي و المتمثل أساسا في القيام برد فعل معين. إن اتساع مدارك و معتقدات المتلقي و التأثيرات المعرفية و الوجدانية و السلوكية المحتملة التي قد تحدث له تدخل في إطار ما يسمى بتشكيل الوعي الاجتماعي أو الوعي العام المرتبط بالاطلاع و المعرفة النسبية بالقضايا و المواضيع المتعلقة بمختلف مجالات الحياة. و بخصوص هذه الدراسة العلمية سيتم البحث في الدور الذي تقوم به البرامج الحوارية على بعض القنوات الفضائية الجزائرية العمومية والخاصة في تشكيل الوعي الاجتماعي لدى الجمهور الجزائري، وهذا من خلال عينة مصغرة لمجتمع البحث الممثل لجمهور المشاهدين المواظبين على متابعة البرامج الحوارية لهذه القنوات بولاية باتنة