دور أنظمة المعلومات الإدارية الفرعية المتكاملة ( موارد بشرية، تسويقية، محاسبية، إقراضية) في البنوك التجارية
DOI:
https://doi.org/10.59791/arhs.v4i1.2407الكلمات المفتاحية:
نظام المعلومات الإدارية، الموارد البشرية–، التسويق، المحاسبة، الإقراضالملخص
يعد التغير المستمر في الأفكار والتكنولوجيا والخدمات وغيرها من أبرز التحديات التي تواجه البنوك، والمعلومات في العصر الحالي هي ثروة هامة التحكم فيها يحقق أرباحا ونجاحا للخطط المستقبلية، ويختص نظام المعلومات الإدارية في البنوك بتجميع وتشغيل وتحليل وإرسال المعلومات إلى مراكز إتخاذ القرارات بالتوقيت المناسب والنوعية المطلوبة، وذلك لخدمة أنظمة العمل البنكية كالموارد البشرية، التسويق، المحاسبة، الإقراض. وهذه الأنظمة الفرعية تتكامل مع بعضها في العمل ومخرجاتها تمثل الدعامة الأساسية لصنع القرار داخل البنوك، فتعمل جميعها على توفير التقارير الدورية والروتينية اللازمة لسير العمل، وتكمن قوة الأنظمة الفرعية لنظام المعلومات الإدارية بالبنك في قدرتها على ممارسة الوظائف الأساسية التي تتمثل في: الإدخال، المعالجة، التخزين، الإخراج، والتغذية العكسية التي تمكن من تصحيح الأخطاء والانحرافات وتقييم الأداء، وبالتالي المساهمة بشكل فعال في إتخاذ القرارات.