السلوك الاعتمادي لدى الطالبات الجامعيات المقيمات دراسة تقييميه في الإقامة الجامعية حملة ــــ 4 ــــ
DOI:
https://doi.org/10.59791/arhs.v5i2.2345الكلمات المفتاحية:
السلوك،السلوك الاعتمادي، الطالبات الجامعيات المقيماتالملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى السلوك الاعتمادي كخاصية سلوكية ذات أبعاد نفسية ومعرفية لدى الطالبات الجامعيات المقيمات، حيث افترضنا أن السلوك الاعتمادي لدى الطالبات المقيمات منخفض وأن السلوك الاعتمادي لدى الطالبات حديثات الإقامة مرتفع وبالمقابل افترضنا كذلك أن مستوى السلوك الاعتمادي لدى الطالبات يعزى لطبيعة التخصص. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وبناء استبيان مكون من (97) فقرة، وزعت على أربعة أبعاد وهي على التوالي: اتخاذ القرار، تحمل المسؤولية، الثقة بالنفس، تقدير الذات، وكانت البدائل المستخدمة في الاستبيان كالتالي: تنطبق علي دائما (4)، تنطبق علي غالبا (3)، تنطبق علي أحيانا (2)، لا تنطبق علي (1)، حيث أن ارتفاع الدرجة يعني وجود الخاصية وانخفاضها يعني تراجع الخاصية، تم تطبيق الاستبيان على عينة قوامها (120) طالبة مقيمة بالإقامة الجامعية حملة ــــ 4ـــ باتنة ، تم اختيارها بالطريقة العرضية وبعد تفريغ الاستبيان وتحليل نتائجها معتمدين في ذلك على البرنامج الإحصائي (spss) كانت النتائج كالآتي : 1/ مستوى السلوك الاعتمادي لدى الطالبات المقيمات متوسط . 2/ مستوى السلوك الاعتمادي لدى الطالبات حديثات الإقامة متوسط . 3/ مستوى السلوك الاعتمادي لدى الطالبات بمختلف تخصصاتهن متوسط.