واقع علاقات العمل في المقاولات السياحية
DOI:
https://doi.org/10.59791/arhs.v5i2.2325الكلمات المفتاحية:
علاقات العمل، مقاولاتية، مقاولة سياحية، سياحةالملخص
تعتبر المقاولاتية السياحية وعلى رأسها وكالات السياحة والأسفار قطب لا يستهان به في المجال السياحي، نظرا لأهميتها حيث تعمل على: تنظيم الرحلات السياحية والإقامات الفردية والجماعية، توفر مرشدين سياحيين ومترجمين لخدمة السياح، توفير خدمات النقل السياحي، وبيع جميع أنواع التذاكر حسب الشروط المتبعة لدى مؤسسات النقل، وبذلك فهي بحاجة إلى التعامل مع مختلف أطراف النشاط السياحي والدخول معها في علاقات عمل تضمن التنسيق بينها، وعليه جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على جانب مهم من جوانب القطاع السياحي في الجزائر، ألا وهي علاقات العمل في المقاولات السياحية وتحديدا علاقات العمل الخارجية للوكالة السياحية أي العلاقات مع مختلف الشركــاء الاجتماعيــين وهي دراسة أقيمت على عينة قدرت ب 18 وكالة أي ما يمثل 50 % من مجموع الوكالات السياحية المتواجدة بمدينة باتنة، هادفين من خلالها إلى معرفة طبيعة هذه العلاقات وبالتالي التوصل إلى ما إذا كانت تعتبر معوق من معوقات السياحة في بلادنا، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: ضعف البنى التحتية خاصة ما تعلق بالمطاعم والفنادق شبكات الطرق ووسائل النقل، تميز علاقات العمل للوكالات السياحية بالسطحية وعدم التناسق، ضعف تكوين متخصص للمستثمرين في المجال السياحي، تسويق المنتج السياحي الوطني يكاد يكون منعدم، محدودية المنافسة في المجال السياحي وهذا راجع إلى محدودية العمل ومحدودية ثقافة المقاولاتية، ضعف ثقافة السياحة لدى الفرد الجزائري.