تأثير ملكية المؤسسات الصحفية في الجزائر على قيم ومعايير الممارسة الإعلامية دراسة حالة مؤسسة: صوت الأحرار، الخبر، الشعب
DOI:
https://doi.org/10.59791/arhs.v7i1.1120الكلمات المفتاحية:
أخلاقيات الصحافة، اقتصاديات الصحافة، السياسة التحريرية، الصياغة الصحفية، المضمون الإعلامي، ملكية المؤسسة الصحفيةالملخص
تتناول هذه الدراسة إشكالية الصياغة الموضوعية للمضمون الإعلامي في الصحافة المكتوبة الجزائرية، من خلال تتبع تأثير ملكية المؤسسات الصحفية على نمط تحرير المضامين الإعلامية، ومدى التزامهم بقيم ومعايير الممارسة الإعلامية. حيث سلطنا الضوء في هذه الورقة البحثية من خلال عينة الدراسة على رسم السياسة الإخبارية لهذه المؤسسات ومن ثمة تأثيرها على صناعة المحتوى الإعلامي، وانطلقنا من فرضية ان ملكية المؤسسات الصحفية تؤثر على الصياغة الموضوعية للمضامين الاعلامية المحررة. ويتطلب إجراء مثل هكذا دراسة إتباع مقترب اقتصاديات الإعلام كأحد أهم المقتربات الحديثة في الدراسات الإعلامية، معتمدين في ذلك على منهج دراسة الحالة، مع استخدام أداه الاستبيان في جمع المعلومات الميدانية من المؤسسات عينة الدراسة، الخبر، الشعب، صوت الأحرار، وخلصت هذه الدراسة الى ان ملكية المؤسسات الصحفية تؤثر بشكر كبير في المضمون الخبري الموجه للمتلقين ولو بدرجات متفاوتة من مؤسسة لأخرى، خاصة فيما يخص مراعاة المصالح المختلفة للصحفيين او للمؤسسات ككل ومدى التزامهم بالموضوعية أثناء الممارسات الإعلامية.