جمالية التشكيل والتصوير في نونية فتح تلمسان للسان الدين بن الخطيب

المؤلفون

  • فطيمة الزهرة قيدوم مخبر الموسوعة الجزائرية الميسرة - جامعة باتنة 1
  • عيسى مدور جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/rsh.v23i2.2989

الكلمات المفتاحية:

الجماليّة، التّشكيل، التّصوير، فتح تلمسان، ابن الخطيب

الملخص

تسعى هذه الورقة البحثيّة إلى تبيان ما تتمتّع به التشكيلات والصور الفنيّة في نونيّة ابن الخطيب من أبعاد جماليّة ووظائف شعريّة، إذْ تلعب التشكيلات اللغوية الفنيّة دورا بارزا في تفجير طاقات اللّغة وبعث شعريّتها، وتشكيل جماليّة الخطابات الأدبيّة وبالتالي خلق لغة شعريّة تنزح عن التراكيب اللغويّة العاديّة التي فقدت رونقها بفعل خضوعها لعرف التقعيد الوضعي النمطي وكثرة التداول. وستعتمد هذه الدراسة على المنهج الأسلوبي بالاستناد إلى الوصف والتحليل لأجل الوصول إلى عدّة نتائج منها: قامت أغلب التشكيلات اللغويّة التصويريّة من تشبيه واستعارة وكناية في نونيّة فتح تلمسان لابن الخطيب، على الخرق والتجاوز لتراكيب البنية العميقة لمحور النظم والتعاقب، والاتّخاذ من الخيال والانزياح اللغوي على مستوى البنية السطحية لمحور الاختيار والاستبدال نواة رئيسة يقوم عليها البناء الشعري للقصيدة، وجعل الوظيفة الجماليّة سمة مميّزة لأغلب التشكيلات والصور الفنيّة للتراكيب اللغويّة بها، والاعتماد على عنصر التخييل لإيصال المعنى والتعبير عنه.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

قيدوم ف. ا., & مدور ع. (2022). جمالية التشكيل والتصوير في نونية فتح تلمسان للسان الدين بن الخطيب. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, 23(2), 439–452. https://doi.org/10.59791/rsh.v23i2.2989

إصدار

القسم

##section.default.title##