فاعلية استخدام دورة التعلم البنائية في تحصيل المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاه نحو مادة العلوم الفيزيائية لدى طلبة المرحلة الثانوية
DOI:
https://doi.org/10.59791/rsh.v23i2.2960الكلمات المفتاحية:
تعلم بنائي، دورة التعلم، مفاهيم علمية، اتجاه نحو مادة العلوم الفيزيائية، طلبة المرحلة الثانويةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية إحدى نماذج التعلم البنائي وهو نموذج دورة التعلم في اكتساب المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مادة العلوم الفيزيائية لدى تلاميذ السنة الثانية الثانوي، ومن أجل تحقيق هذا الهدف واختبار فرضيات الدراسة لجأ الباحث لمجموعة من أدوات القياس وهي: اختبار تحصيل المفاهيم العلمية ومقياس الاتجاه نحو المادة من إعداد الباحث، وكذلك دليل الأستاذ الذي يحتوي على فكرة شاملة عن نموذج دورة التعلم البنائية وكيفية تنفيذها في مادة العلوم الفيزيائية، مرفقة بأوراق عمل التلاميذ، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (64) تلميذا تم اختيارهم عشوائيا من ثانوية الشيخ عمر المختار بمدينة عين الحجل - ولاية المسيلة- في الفصل الدراسي الثاني من السنة الدراسية 2018/2019. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار تحصيل المفاهيم العلمية، وكذلك في تنمية الاتجاه نحو مادة العلوم الفيزيائية في التطبيق البعدي ولصالح المجموعة التجريبية.