البعد الابستيمولوجي للخطاب النقدي المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.59791/rlhs.v17i01.4359الكلمات المفتاحية:
النقد المعاصر، اللسانيات، الابستيمولوجيا، تكامل المعارفالملخص
شكّلت المناهج النقدية المعاصرة صورة للتكامل المعرفي والتداخل الحاصل بين الفلسفة والنقد والتيارات المعرفية الكبرى، فهي وليدة هذا التّداخل و التّواشج الجدلي لمجمل العلاقات الفكرية و الإنسانية بكل تناقضاتها التي تمثل انعكاسا للاتجاهات الفلسفية البارزة فقد وجد النقد المعاصر في المباحث الفلسفية مادّة غنية بالتصورات العقلانية و المقاربات المنطقية و الفكرية ، لكون الفلسفة هي القاعدة المعرفية والنظرية للنقد المنهجي توجيها وتأطيرا ، إذن يمكن القول إن الفلسفة منبع الأفكار والتّصورات و النقد هو من يضطلع بالتنظير الأدبي و الأجرأة ، و في إطار هذه المقاربة الإبستيمولوجية التي تنهض عليها الأسس الفلسفية للمناهج النقدية المعاصرة ، نسعى من خلال ورقتنا البحثية هذه إلى محاولة الكشف عن العناصر الفلسفية التي تحرّك الدرس النقدي المعاصر في علاقته التّكامليّة مع الخطاب النقدي - ما بعد البنيوي وفهم آلياته الإجرائية.