نصوص القراءة في كتب الجيل الثاني، الطور الأوّل. -دراسة وصفية في مدى فاعليتها واستجابتها للمضامين ـ

Auteurs

  • باديس لهويمل جامعة محمد خيضر-بسكرة
  • نور الهدى حسني جامعة محمد خيضر

DOI :

https://doi.org/10.59791/rlhs.v17i01.4322

Mots-clés :

نصوص القراءة, تربية, مقاربة نصية, طور أوّل, فاعلية

Résumé

هذه دراسة تهدف إلى تحليل نصوص القراءة في كتب الجيل الثاني للطور الأوّل، فتقوم بتحديد نشاط القراءة وبيان أهميته، ثم النظر في فاعليته لتحقيق الأهداف التربوية المرتبطة به، مع تحليل الصور المرافقة للنصوص ومضامينهما معا، والنظر في مدى استجابتها للمضمون المرتبطة به، ومدى تفعليها للمقاربة النصية إجراءا وتطبيقا. وقد توصلت الدراسة لنتائج أهملها عدم استجابة بعض النصوص وصورها المرافقة للمضامين التربوية المراد تحقيقها، وعدم مراعاة بعض النصوص لمستويات التلاميذ العاديين و ضعفاء الفهم. مع ملاحظة تغييب لنصوص تراثية مهمة وآ داب عالمية قيمة.

Téléchargements

Publiée

2024-06-30

Comment citer

لهويمل ب., & حسني ن. ا. (2024). نصوص القراءة في كتب الجيل الثاني، الطور الأوّل. -دراسة وصفية في مدى فاعليتها واستجابتها للمضامين ـ. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 17(01), 275–294. https://doi.org/10.59791/rlhs.v17i01.4322

Numéro

Rubrique

المقالات