نصوص القراءة في كتب الجيل الثاني، الطور الأوّل. -دراسة وصفية في مدى فاعليتها واستجابتها للمضامين ـ

المؤلفون

  • باديس لهويمل جامعة محمد خيضر-بسكرة
  • نور الهدى حسني جامعة محمد خيضر

DOI:

https://doi.org/10.59791/rlhs.v17i01.4322

الكلمات المفتاحية:

نصوص القراءة، تربية، مقاربة نصية، طور أوّل، فاعلية

الملخص

هذه دراسة تهدف إلى تحليل نصوص القراءة في كتب الجيل الثاني للطور الأوّل، فتقوم بتحديد نشاط القراءة وبيان أهميته، ثم النظر في فاعليته لتحقيق الأهداف التربوية المرتبطة به، مع تحليل الصور المرافقة للنصوص ومضامينهما معا، والنظر في مدى استجابتها للمضمون المرتبطة به، ومدى تفعليها للمقاربة النصية إجراءا وتطبيقا. وقد توصلت الدراسة لنتائج أهملها عدم استجابة بعض النصوص وصورها المرافقة للمضامين التربوية المراد تحقيقها، وعدم مراعاة بعض النصوص لمستويات التلاميذ العاديين و ضعفاء الفهم. مع ملاحظة تغييب لنصوص تراثية مهمة وآ داب عالمية قيمة.

التنزيلات

منشور

2024-06-30

كيفية الاقتباس

لهويمل ب., & حسني ن. ا. (2024). نصوص القراءة في كتب الجيل الثاني، الطور الأوّل. -دراسة وصفية في مدى فاعليتها واستجابتها للمضامين ـ. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 17(01), 275–294. https://doi.org/10.59791/rlhs.v17i01.4322

إصدار

القسم

المقالات