النّقل التعليمي وإشكالية المعرفة المدرسيّة

Auteurs

  • ميلود نزار جامعة باتنة 1

DOI :

https://doi.org/10.59791/rlhs.v17i01.4319

Mots-clés :

تعليميات تطبيقية, نقل تعليمي, معرفة مدرسية, معرفة علمية

Résumé

حلَّلنا من خلال مقالنا هذا إشكاليّة المعرفة المدرسيّة وما يتفرّع عنها من إشكاليّات جزئيّة كإشكاليّة: النّقل التّعليميّ من حيثُ حركيّته ودوافعه وقيوده وفضاءاته وإجراءاته في تحويل المعرفة العلميّة إلى معرفة مدرسيّة مراعاةً لشروط القابليّة للتّعلّم، والتّعليميّات التّطبيقيّة النّوعيّة من حيثُ موضوعها وغايتُها وتدخّلاتُها الميدانيّة في تدبير المعرفة المدرسيّة، وإشكاليّة التّشابه والتّماسف بين المعرفة العلميّة والمعرفة المدرسيّة وعلاقة المدرسة بمؤسّسات الإنتاج العلميّ والبيئة الاجتماعيّة وممارساتها، والثّغرات بين أصناف المعارف الثلاثة وحالاتها(العلميّة والمدرسيّة والتّعلّمية الفعليّة).

Téléchargements

Publiée

2024-06-30

Comment citer

نزار م. (2024). النّقل التعليمي وإشكالية المعرفة المدرسيّة. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 17(01), 235–254. https://doi.org/10.59791/rlhs.v17i01.4319

Numéro

Rubrique

المقالات