جدل الأيقوني واللساني-جاتسبي العظيم نموذجا-

المؤلفون

  • مسعود دحاح جامعة عباس لغرور -خنشلة-

DOI:

https://doi.org/10.59791/rlhs.v17i01.4317

الكلمات المفتاحية:

تقاطع، أفلمة، رواية، فيلم سينمائي، جاتسبي العظيم

الملخص

 يسعى هذا المقال إلى دراسة العلاقة الجدلية بين النسق اللساني والنسق الأيقوني، متخذا الأدب والسينما نموذجا لبحث مواضع التقاطع بين اللغة والصورة، من خلال رواية جاتسبي العظيم التي تمت أفلمتها، وحُوِلَتْ لفيلم سينمائي حَمَل الاسم نفسه، حيث يمثل نص الرواية النسق اللغوي، وتمثل مشاهد الفيلم وصوره النسق الأيقوني، فبالرغم من الإشكاليات المطروحة حول علاقة الفن الأدبي والفن السينمائي، فقد كان لتعالقهما فوائد جمة على الفنين، وهو ما سنحاول الوقوف عليه من خلال هذه الدراسة.

التنزيلات

منشور

2024-06-30

كيفية الاقتباس

دحاح م. (2024). جدل الأيقوني واللساني-جاتسبي العظيم نموذجا-. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 17(01), 197–218. https://doi.org/10.59791/rlhs.v17i01.4317

إصدار

القسم

المقالات