قضايا دائرية؛ من اللغة والفكر إلى اللغة والمعرفية

المؤلفون

  • ليلى أبركان جامعة 8 ماي 1945 قالمة

DOI:

https://doi.org/10.59791/rlhs.v17i01.4311

الكلمات المفتاحية:

اللغة والفكر، النظرية المعرفية اللسانية، النظرية التوليدية التحويلية، العلوم المعرفية

الملخص

لا تولد العلوم طفرة، وإنما هي مسيرة تواصل واتصال، فبعد أن فعَّلت الأبحاث المعرفية دور الذهن في دراسة اللغة، وتبيَّن أنها إسقاطات لسانية لتصورات ذهنية، وتمثلات دلالية تخضع لخلفية معرفية مشتركة، حينئذ تولَّد العلم الذي يبحث في اللغة ضمن المنظومة الذهنية الشاملة. ولم يكن ذلك التولُّد إلا صورة عن التطور الفكري والعلمي لأبحاث وقضايا استحدث البحث فيها، فاشتغال (تشومسكي) مطولا على كيفية نشوء المعرفة اللغوية في ذهن المتكلم، أعاد القضية الفلسفية التي بحثت في علاقة اللغة بالفكر، وبفضل جهود مكثفة، ومرورا بالنَّظرية التوليدية التحويلية أصبح الحديث عن علاقة اللغة بالمعرفية، فغدت اللُّغة فرعا معرفيا ضمن الحقل المعرفي الواسع.

التنزيلات

منشور

2024-06-30

كيفية الاقتباس

أبركان ل. (2024). قضايا دائرية؛ من اللغة والفكر إلى اللغة والمعرفية. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 17(01), 101–114. https://doi.org/10.59791/rlhs.v17i01.4311

إصدار

القسم

المقالات