تأثير التعليم القرآني على متعلم اللغة العربية من منظور ابن خلدون.
DOI:
https://doi.org/10.59791/rlhs.v17i01.4302الكلمات المفتاحية:
ابن خلدون، تعليمية اللغة العربية، الملكة اللسانية، التعليم القرآنيالملخص
يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على جانب مشرق من جوانب الحياة العلمية لابن خلدون، وذلك من خلال بحث مسألة الملكة اللسانية وأساليب تحصيلها واكتسابها، ومدى تأثير التعليم القرآني عليها، خاصة وأنه لاحظ اختلافا بين الامصار في مسألة تقديم التعليم القرآني على تعليم اللغة وذلك بين أهل المغرب والأندلس وأهل المشرق، وفي سياق هذا العرض قدم لنا تصورا فريدا للملكة باعتبارها تعبر عن استحكام الفعل في النفس الإنسانية بفعل التكرار والممارسة وهو يقابل الحالة، كما قدم أيضا تصورا متميزا للملكة اللسانية يمكن أن يقارع به ما صاغته اللسانيات الحديثة خاصة ما جاء به تشومسكي (la compétence linguistique)، وعليه فإن هذا البحث يحاول تقديم رؤية ابن خلدون للملكة اللسانية من جهة، ومدى تأثير التعليم القرآني على حصول الملكة من جهة ثانية.
التنزيلات
منشور
2024-06-30
كيفية الاقتباس
برماد أ. (2024). تأثير التعليم القرآني على متعلم اللغة العربية من منظور ابن خلدون. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 17(01), 61–78. https://doi.org/10.59791/rlhs.v17i01.4302
إصدار
القسم
المقالات