السخرية: بین المدلول اللغوي والتوظيف الاجتماعي والسياسي.

المؤلفون

  • لامية طالة كلية علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر 3

DOI:

https://doi.org/10.59791/rlhs.v14i2.1328

الكلمات المفتاحية:

سخرية، كوميديا، نكتة، تهكم، فكاهة

الملخص

تعتبر السخرية من الفنون الأكثر فعالية وقوة، حيث تمتلك القدرة على تسليط الضوء على أوجه القصور في بعض السلوكيات البشرية، ونقد القضايا الاجتماعية بطريقة مسلية وممتعة، وبالتالي يصل هذا النوع من الفنون وينتشر بين قاعدة جماهيرية عريضة، لأنه يعتمد على المعنى الضمني اللاذع، دون التصريح العلني، وبالتالي يعتبر من الأدوات الفعالة والقوية، ووسيلة للتنفيس خلال الفترات القمعية العصيبة بلغة ساخرة ملؤها الضحك والمزاح. السخرية لا تعني الضحك من أجل الضحك فهذا يسمى تهريجا، إنما هي كوميديا سوداء تعكس أوجاع المواطن السياسية والاجتماعية، ويقدمها بقالب ساخر يرسم البسمة على الوجه، ويضع خنجرا في القلب، باستخدام أدوات مثل النكتة، الهجاء، التهكم وغيرها.

التنزيلات

منشور

2021-12-27

كيفية الاقتباس

طالة ل. (2021). السخرية: بین المدلول اللغوي والتوظيف الاجتماعي والسياسي. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 14(2), 181–200. https://doi.org/10.59791/rlhs.v14i2.1328

إصدار

القسم

المقالات