توظيف تقنية المزدوج في الرواية النسوية الجزائرية المعاصرة وفق منظور ميخائيل باختين -رواية (لعاب المحبرة) لسارة حيدر نموذجا

المؤلفون

  • صونيا بوعبد الله جامعة الحاج لخضر باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/rlhs.v14i2.1283

الكلمات المفتاحية:

مزدوج، تعددية لغوية، حوارية، سارة حيدر، تفكك وعي

الملخص

يأتي المقال للكشف عن العلاقة الحوارية للحديث الذاتي للشخصية في رواية (لعاب المحبرة) للكاتبة الجزائرية "سارة حيدر"، وتبيان كيف تجلى المونولوج كآلية حوارية، وهذا ما اصطلح عليه "ميخائيل باختين"(MIKHAIL BAKHTINE) بالمزدوج، وهو تقنية سردية تعبر عن الوجود الموضوعي للصوت الثاني داخل المنظور الشخصي في الرواية، ومن خلاله يتولد التفاعل اللفظي الذي يحدث في شكل تبادل بين التلفظات الحوارية بين الشخصية كصوت أول و ذاتها / المزدوج كصوت ثاني، وبهذه الطريقة تتخلق التعددية اللغوية في الرواية، وقد تم مناقشتها في الرواية المنتخبة من خلال تجاوزها للبناء التقليدي و أيضا من خلال تعدد الذوات و تفكك الوعي فيها.

التنزيلات

منشور

2021-12-27

كيفية الاقتباس

بوعبد الله ص. (2021). توظيف تقنية المزدوج في الرواية النسوية الجزائرية المعاصرة وفق منظور ميخائيل باختين -رواية (لعاب المحبرة) لسارة حيدر نموذجا. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 14(2), 93–106. https://doi.org/10.59791/rlhs.v14i2.1283

إصدار

القسم

المقالات