حضور النكتة والاغنية الشعبية في مسرح ونوس
DOI:
https://doi.org/10.59791/rlhs.v14i2.1282الكلمات المفتاحية:
تراث، شعبي، نكتة، أغنية، شعبيةالملخص
بدأ المسرح لمجموعة من العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية ساعدت كلها على صناعة الوعي القومي لدى الكتاب فوجدوا في التراث خير معبر عما يختلج في صدورهم من مشاعر الألم والحزن لمصير الأمة العربية ، وأيقنوا أن توظيف التراث الشعبي عن طريق ما يشتمل عليه من معتقدات شّعبية وقصص وحكايات وأغان ونُكت تجري على ألسنة العامة ،يحقق لهم التواصل بين الماضي والحاضر كما أنه يقربهم من وجدان الجماهير لما يحمله هذا الأخير من مكانة في ذاكرة العربي تراثيا ولا يزال التراث سمته الأساسية لتأكيد طبيعته العربية ،ولذلك فقد حاول أغلب الكتاب المسرحيين العرب الاستفادة من الأشكال والظواهر التراثية الشعبية على صعيد الشكل والمضمون في سعيهم لتأصيل مسرح عربي .فكانت العودة إلى التراث الشعبي نتيجة الشعوب و وجدان الأمم. وعليه تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على مدى حضور النكتة والأغنية الشعبية في مسرح ونوس.