كتاب اللغة العربية في ظل إصلاحات الجيل الثاني "السنة الرابعة ابتدائي أنموذجا"

المؤلفون

  • زهية حيتة جامعة باتنة 1
  • السعيد بن إبراهيم جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/rlhs.v14i2.1273

الكلمات المفتاحية:

منهاج، الجيل الثاني، كتاب، لغة عربية، متعلم

الملخص

يسعى البحث إلى الحديث عن كتاب اللغة العربية في ظل إصلاحات مناهج الجيل الثاني، وقد كان كتاب اللغة العربية السنة الرابعة من التعليم الابتدائي نموذجا للدراسة، ولتحديد وضبط الورقة البحثية تناولنا أهم العناصر والجوانب التي تربط الكتاب بالمنهاج، وفي نفس الوقت هي بحاجة إلى إعادة النظر، وعليه كانت دراستنا وصفية تقويمية، حاولنا فيها الإجابة على الإشكالية: ما مدى نجاعة الكتاب المدرسي في ظل مناهج الجيل الثاني؟ وهل تميز الكتاب المدرسي في هذا المنهاج بخلوه من النقائص والأخطاء؟ وقد توصلنا إلى تحديد مجموعة من الأخطاء والنقائص منها ما تعلق بالمستوى اللغوي في الجانب الشكلي أو المنهجي للكتاب، أما من حيث المضمون فتضمن الكتاب جملة من القيم الهوياتية التي تساعد على إثراء المعجم اللغوي للمتعلم وتعزيز الانتماء للوطن كما ورد في المنهاج، ولكن هناك تغييب لبعض القيم الهامة في بناء الهوية، وفي حياة المتعلم.

التنزيلات

منشور

2021-12-27

كيفية الاقتباس

حيتة ز., & بن إبراهيم ا. (2021). كتاب اللغة العربية في ظل إصلاحات الجيل الثاني "السنة الرابعة ابتدائي أنموذجا". مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 14(2), 19–36. https://doi.org/10.59791/rlhs.v14i2.1273

إصدار

القسم

المقالات