مستوى الاختبارات التحصيلية بجامعة أم البواقي وفقا لتصنيف بلوم في المجال المعرفي

تحليل محتوى عينة من الاختبارات التحصيلية الموجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس بقسم العلوم الاجتماعية

المؤلفون

  • حسينة لقان جامعة العربي بن مهيدي/أم البواقي

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i1.809

الكلمات المفتاحية:

مستوى الاختبارات التحصيلية، تصنيف بلوم، المجال المعرفي

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على مستويات الاختبارات التحصيلية بجامعة أم البواقي ( الموجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس بقسم العلوم الاجتماعية) وفقا لتصنيف بلوم في المجال المعرفي، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وبطاقة تحليل المحتوى، لعينة من الاختبارات شملت 33 ورقة اختبار للسنة الثالثة ليسانس بمختلف التخصصات ضمت 159 سؤال. وتوصلت الدراسة إلى أن الاختبارات التحصيلية قد شملت كل مستويات التفكير حسب تصنيف بلوم، ولكنها ركزت على المستويات الدنيا بشكل أكبر (التذكر، الفهم والتطبيق)، حيث كان مستوى الفهم في المرتبة الأولى ثم يليه مستوى التذكر، ثم مستوى التطبيق بينما حصل مستوى التقويم على أدنى نسبة

التنزيلات

منشور

2021-07-03

كيفية الاقتباس

لقان ح. (2021). مستوى الاختبارات التحصيلية بجامعة أم البواقي وفقا لتصنيف بلوم في المجال المعرفي: تحليل محتوى عينة من الاختبارات التحصيلية الموجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس بقسم العلوم الاجتماعية . الروائز, 5(1), 240–251. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i1.809

إصدار

القسم

المقالات