فعالية برنامج إرشادي قائم على أسلوب الدروس المصورة باستخدام الوسائط المتعددة في خفض نسبة التغيب المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • سليم صيفور جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل
  • سامية شينار جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i1.800

الكلمات المفتاحية:

البرنامج الإرشادي، الوسائط المتعددة، التغيب المدرسي، المرحلة الثانوية، الدروس المصورة.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوب الدروس المصورة باستخدام الوسائط المتعدد لخفض نسبة التغيب المدرسي لتلاميذ المرحلة الثانوية. و من أجل ذلك تم تصميم برنامج إرشادي و تطبيقه باستخدام التصميم التجريبي البسيط (قياس قبلي وقياس بعدي) على مجموعة واحدة تضمنت عشرون تلميذ بثانوية ترخوش أحمد جيجل، وقد أسفرت نتيجة القياس على وجود فروق بين متوسطات أفراد المجموعة في القياس القبلي والقياس البعدي تعزى لأثر البرنامج الإرشادي، إضافة أن اعتماد أسلوب الدروس المصورة باستخدام الوسائط المتعددة يساهم بشكل كبير في خفض نسبة تغيب التلاميذ عن المدرسة، كما أسفرت أيضا وجود فروق بين متوسطات أفراد المجموعة في البعد المدرسي و البعد النفسي و البعد الأسري و الاجتماعي لأسباب الغياب المدرسي في القياس القبلي و البعدي والتي تعزى لأثر البرنامج الإرشادي

التنزيلات

منشور

2021-07-03

كيفية الاقتباس

صيفور س., & شينار س. (2021). فعالية برنامج إرشادي قائم على أسلوب الدروس المصورة باستخدام الوسائط المتعددة في خفض نسبة التغيب المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. الروائز, 5(1), 179–194. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i1.800

إصدار

القسم

المقالات