الدراسات الاجتماعية ودورها في تنمية روح المواطنة لدى التلاميذ من وجهة نظر أساتذة المواد الاجتماعية في المتوسطات

دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة العلمة

Auteurs

  • صبرينة سيدي صالح جامعة محمد لمين دباغين-سطيف2
  • ابتسام خلاف جامعة محمد لمين دباغين-سطيف 2

DOI :

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i1.798

Mots-clés :

الدراسات الاجتماعية, مادة التاريخ, مادة الجغرافيا, مادة التربية المدنية, المواطنة

Résumé

جاءت الدراسة الحالية للكشف عن دور الدراسات الاجتماعية في تنمية روح المواطنة لدى التلاميذ من وجهة نظر أساتذة المواد الاجتماعية في المتوسطات، استخدم فيها المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبيان خاص بدور المواد الاجتماعية في تنمية روح المواطنة لدى التلاميذ، تم توزيعه على عينة مكونة من 80 أستاذ وأستاذة للمواد الاجتماعية في التعليم المتوسط، ولمعالجة البيانات إحصائيا تم الاعتماد على المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لمعرفة أهمية دور الدراسات الاجتماعية في تنمية روح المواطنة، وقد توصلت نتائج هذه الدراسة إلى وجود دور كبير لمادة كل من التاريخ والجغرافيا والتربية المدنية في تنمية روح المواطنة لدى التلاميذ من وجهة نظر أساتذة المواد الاجتماعية في المتوسطات، وبالتالي للدراسات الاجتماعية دور كبير في تنمية روح المواطنة لدى التلاميذ، وقد خلصت الدراسة إلى أن الدراسات الاجتماعية من الضروريات التي تحتاجها المجتمعات المعاصرة لتعزيز وتنمية ثقافة المواطنة السليمة وبناء المواطن الصالح.

Téléchargements

Publiée

2021-07-03

Comment citer

سيدي صالح ص., & خلاف ا. (2021). الدراسات الاجتماعية ودورها في تنمية روح المواطنة لدى التلاميذ من وجهة نظر أساتذة المواد الاجتماعية في المتوسطات: دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة العلمة. Rawaiz, 5(1), 157–178. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i1.798

Numéro

Rubrique

المقالات