الدراسات الاجتماعية ودورها في تنمية روح المواطنة لدى التلاميذ من وجهة نظر أساتذة المواد الاجتماعية في المتوسطات

دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة العلمة

المؤلفون

  • صبرينة سيدي صالح جامعة محمد لمين دباغين-سطيف2
  • ابتسام خلاف جامعة محمد لمين دباغين-سطيف 2

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i1.798

الكلمات المفتاحية:

الدراسات الاجتماعية، مادة التاريخ، مادة الجغرافيا، مادة التربية المدنية، المواطنة

الملخص

جاءت الدراسة الحالية للكشف عن دور الدراسات الاجتماعية في تنمية روح المواطنة لدى التلاميذ من وجهة نظر أساتذة المواد الاجتماعية في المتوسطات، استخدم فيها المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبيان خاص بدور المواد الاجتماعية في تنمية روح المواطنة لدى التلاميذ، تم توزيعه على عينة مكونة من 80 أستاذ وأستاذة للمواد الاجتماعية في التعليم المتوسط، ولمعالجة البيانات إحصائيا تم الاعتماد على المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لمعرفة أهمية دور الدراسات الاجتماعية في تنمية روح المواطنة، وقد توصلت نتائج هذه الدراسة إلى وجود دور كبير لمادة كل من التاريخ والجغرافيا والتربية المدنية في تنمية روح المواطنة لدى التلاميذ من وجهة نظر أساتذة المواد الاجتماعية في المتوسطات، وبالتالي للدراسات الاجتماعية دور كبير في تنمية روح المواطنة لدى التلاميذ، وقد خلصت الدراسة إلى أن الدراسات الاجتماعية من الضروريات التي تحتاجها المجتمعات المعاصرة لتعزيز وتنمية ثقافة المواطنة السليمة وبناء المواطن الصالح.

التنزيلات

منشور

2021-07-03

كيفية الاقتباس

سيدي صالح ص., & خلاف ا. (2021). الدراسات الاجتماعية ودورها في تنمية روح المواطنة لدى التلاميذ من وجهة نظر أساتذة المواد الاجتماعية في المتوسطات: دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة العلمة. الروائز, 5(1), 157–178. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i1.798

إصدار

القسم

المقالات