دور الإعلام المدرسي والتوجيه في تحسين قدرة تلاميذ السنة الأولى ثانوي في اختيار التخصصات الدراسية
دراسة ميدانية في بعض ثانويات ولاية جيجل
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i1.427الكلمات المفتاحية:
الإعلام المدرسي، التوجيه، الاختيار الدراسي، التلميذالملخص
هدفت هذه الدراسة في مجملها التعرف على دور عمليتي التوجيه والإعلام المدرسي في تحسين قدرة تلميذ السنة الأولى ثانوي على اختيار التخصصات الدراسية الموائمة لميوله وقدراته، ومن أجل تدعيم الخلفية النظرية للدراسة عن طريق عملية التقصي الميداني، تم اختيار منهج البحث الوصفي، وأداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين الذين قدر عددهم بـ 117 تلميذ (ة)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بين تلاميذ السنة الأولى ثانوي ببعض ثانويات ولاية جيجل، للعام الدراسي 2017/2018. بعد عملية الحصول على البيانات تم معالجتها وتحليلها باستخدام العديد من الأساليب الإحصائية التي توفرها الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية spss، خلصت الدراسة للعديد من النتائج كان أبرزها: - التوجيه يساعد التلاميذ على اكتشاف قدراتهم بدرجة عالية من منظور تلاميذ السنة الأولى ثانوي. - الإعلام المدرسي يساعد التلاميذ على اكتشاف قدراتهم بدرجة عالية من منظور تلاميذ السنة الأولى ثانوي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث حول دور التوجيه و الإعلام المدرسي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجذعين المشتركين حول دور التوجيه والإعلام المدرسي.