فعالية التقويم التكويني في تحسين الفعاليّة الذاتيّة الأكاديميّة واستراتيجيات التعلّم المنظم ذاتيا لدى تلاميذ السنة الرّابعة متوسط
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i2.2432الكلمات المفتاحية:
التقويم التكويني، التقويم الذاتي، تقويم الأقران، الفعاليّة الذاتيّة الأكاديميّة، استراتيجيات التعلّم المنظم ذاتياالملخص
هدف البحث إلى التحقق من فعالية التقويم التكويني (التقويم الذاتي وتقويم الأقران) في تحسين الفعاليّة الذاتيّة الأكاديميّة واستراتيجيّات التعلّم المنظم ذاتيا لدى تلاميذ السنة الرّابعة متوسط، حيث تكونت العينة من 107 تلميذاً وتلميذة تراوحت أعمارهم بين (13- 18) بمتوسط (15,09) سنة وانحراف معياري (1,12). طُبق مقياس الفعاليّة الذاتيّة الأكاديميّة لـ (الزهراني، 2020) ومقياس استراتيجيّات التعلّم المنظم ذاتيا لـ (ابراهيم، 2001) على عينة التلاميذ في القياس القبلي ثم أعيد تطبيق المقياسين بعد إدخال طريقة التقويم الذاتي وتقويم الأقران. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند 0,001 بين متوسطي رتب القياس القبلي والقياس البعدي في الفعاليّة الذاتيّة الأكاديميّة لصالح القياس البعدي، في حين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند 0,05 بين متوسطي رتب القياس القبلي والقياس البعدي في استراتيجيّات التعلّم المنظم ذاتيا لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. مما يؤكد على فعالية التقويم التكويني (التقويم الذاتي وتقويم الأقران) في تحسين الفعالية الذاتية الأكاديمية، وعدم فعاليته في تحسين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا.