تأثير استراتيجيات وسائل الإعلام المعاصرة على الهوية

المؤلفون

  • سهام بوغندوسة جامعة ابن خلدون تيارت
  • سارة لفافتة جامعة 20 أوث 1955 سكيكدة

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i2.2414

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات وسائل الإعلام، الإعلام، الهوية الثقافية

الملخص

تتمحور دراستنا الراهنة حول موضوع تأثير الاستراتيجيات الإعلامية الحديثة على الهوية الثقافية. لمعالجة هذا الموضوع ركّزنا على تحليل متغير الهوية، من خلال توضيح مفهومه ومراحل تطوّره، ووضحنا كذلك كل ما يتعلّق بالهوية الفردية والجماعية. فيما يتعلّق بمتغير الاستراتيجيات الإعلامية الحديثة اعتمدنا في تحليله على تحديد مفهوم الإعلام ومراحل تطوره ثم بيّنا أهم الاستراتيجيات الإعلامية وكيفية تأثيرها على الهوية الفردية والجماعية. وقد توصلنا في ختام دراستنا إلى أنّ الاستراتيجيات الإعلامية تؤثّر بشكل مباشر على بلورة مفهوم الهوية الفردية والجماعية لكن هذا التأثير مرتبط بمدى وعي الأفراد والجماعات المستهلكة للمادة الإعلامية، فكلّما كان المتلقّي إيجابيا كلّما كان منفتحا أكثر على ثقافة الآخر ومحافظا على كل ما يميّز هويته الثقافية.

التنزيلات

منشور

2022-12-30

كيفية الاقتباس

بوغندوسة س., & لفافتة س. (2022). تأثير استراتيجيات وسائل الإعلام المعاصرة على الهوية. الروائز, 6(2), 143–154. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i2.2414

إصدار

القسم

المقالات