أثر تكثيف ممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية في تحسين تقدير الذات لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة

المؤلفون

  • عتيقة سعيدي جامعة الحاج لخضر باتنة 1
  • مسعود حناشي جامعة أبو القاسم سعد الله. الجزائر 2 بوزريعة.

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i1.1095

الكلمات المفتاحية:

الأنشطة الرياضية والبدنية، تقدير الذات، تلاميذ الابتدائي، ذوي الاحتياجات الخاصة، برنامج الأنشطة الرياضية والبدنية

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على اثر تكثيف الأنشطة الرياضية و البدنية في تحسين مستوى تقدير الذات لدى ذوي الاحتياجات الخاصة، اعتمد الباحثان على المنهج الشبه تجريبي لمجموعة واحدة باختبار قبلي وبعدي، وقد اشتملت عينة الدراسة على (10) تلميذا من ذوي الاحتياجات الخاصة . وتم استخدام مقياس تقدير الذات لكوبر سميث ترجمة عبد الفتاح، والدسوقي( 1981) ، و كذا برنامج الأنشطة الرياضية و البدنية المقترح (إعداد الباحثان)، و لقد توصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي و البعدي لأثر برنامج الأنشطة الرياضة و البدنية المقترح في تحسين تقدير الذات لدى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة

التنزيلات

منشور

2021-07-03

كيفية الاقتباس

سعيدي ع., & حناشي م. (2021). أثر تكثيف ممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية في تحسين تقدير الذات لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة. الروائز, 5(1), 397–414. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i1.1095

إصدار

القسم

المقالات