قياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية لدى المتفوقين دراسيا في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • وهيبة هامل جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i1.1091

الكلمات المفتاحية:

الكفاءة الذاتية الأكاديمية، حل المسائل والمشكلات الرياضية، التفوق الدراسي في مادة الرياضيات

الملخص

عى من خلال الدراسة الحالية إلى اقتراح مقياس نفسي تربوي مدرسي يهدف إلى قياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات والمسائل الرياضية المدرسية لدى فئة خاصة من التلاميذ وهم المتفوقون دراسيا في مادة الرياضيات، وذلك اعتمادا على مجموعة من القواعد النظرية والخطوات المنهجية، بحيث اعتمدت الباحثة لتحقيق هذا الهدف على إطار نظري تحليلي خاص بمتغيرات: الكفاءة الذاتية الأكاديمية وكذا التفوق الدراسي في الرياضيات إلى جانب حلى المشكلات والمسائل الرياضية، مع الاطلاع على مجموعة من المقاييس والدراسات ذات الصلة بالموضوع، أما من الناحية الميدانية فقد طبقت الباحثة المقياس في نسخته الأولية التجريبية على عينة استطلاعية قوامها 35 تلميذ وتلميذة من مرحلة التعليم الثانوي اختيروا بطريقة قصدية من متقن مروانة بولاية باتنة، بغرض استخراج وحساب خصائصه السيكومترية. متبعة في كل تلك المراحل خطوات المنهج الوصفي . وقد تحققت بعد المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة من كفاءة المقياس من الناحية السيكومترية، وتوصي بتوسيع تطبيق المقياس بغرض تقنينه واستخدامه لأغراض توجيهية وإرشادية وتعليمية

التنزيلات

منشور

2021-07-03

كيفية الاقتباس

هامل و. (2021). قياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية لدى المتفوقين دراسيا في مادة الرياضيات. الروائز, 5(1), 354–372. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i1.1091

إصدار

القسم

المقالات