السرقة العلمية و ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم العالـــي

المؤلفون

  • نورة عامر جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i1.1040

الكلمات المفتاحية:

السرقة العلمية، الامانة العلمية، أخلاقيات مهنة التعليم العالي

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية الى تناول موضوع حساس وحرج نوعا ما والمتمثل في السرقة العلمية التي تستهدف مصداقية الدراسات والأبحاث الأكاديمية وتنسب الى غير منجزيها من الباحثين، علما أنّ هذه الظاهرة مستفحلة في الجزائر على غرار بقية الدول العربية، غير أن المفارقة ربما تكمن في انتهاج بعض الطرق والآليات لصدها ومواجهتها، وسنّ قوانين تُجرِم هذه الممارسة، ونهدف عبر هذا المقال الى مناقشة الموضوع من خلال توضيح نقطتين أساسيتين أولاهما تخص السرقة العلمية بتحديد إطارها المفاهيمي، وتوضيح أهم أشكالها أو أنواعها، وما يترتب من آثار جراء السرقة العلمية، مع عرض أهم السبل والتقنيات (برمجيات) المعتمدة للحدّ منها والتعليق على القرار الوزاري الذي يهدف الى الوقاية من السرقة العلمية، أمّا النقطة الثانية وهي إثراء لما سبق وتتمثل في عرض لملف أخلاقيات مهنة التعليم العالي كسند قانوني يرافق ويلازم الأمانة العلمية التي قد تنتهك بفعل السرقة. الكلمات المفتاحية: السرقة العلمية؛ الأمانة العلمية؛ أخلاقيات مهنة التعليم العالي

التنزيلات

منشور

2021-07-03

كيفية الاقتباس

عامر ن. (2021). السرقة العلمية و ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم العالـــي. الروائز, 5(1), 353–339. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v5i1.1040

إصدار

القسم

المقالات