الطفل الجزائري والاستهلاك التكنولوجي

قراءة في الدراسات والاحصائيات

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

الطفل، الطفل الجزائري، الوسائل التكنلوجية، ثقافة الإستهلاك، الإستهلاك التكنلوجي

الملخص

تسعى ىذه الدراسة إىل طرح موضوع بالغ الأهمية، وهو" استهلاك الطفل الجزائري للوسائل التكنولوجية"، وذلك من خلال تتبع مختلف الدراسات والأبحاث اجلزائرية حول هذا الموضوع، الواتي اجريت مناطق وولايات وطنية مختلفة

وخلصت الباحثة إلى أن الطفل الجزائري يستهلك الكثير من الوسائل التكنلوجية وفي أماكن عدة (البيت، المدرسة، مقاهي الانترنت، مراكز الشباب،...)، وضمن سياق اجتماعي وثقافي يشجع على ذلك، هذا الاستهلاك المكثف أكسبه معرفة وفهم للتكنلوجيا ذات بعد آدائي وممارساتي أكثر من وعي ثقافي ومعلوماتي، وكان له انعكاسات سلبية (في الغالب) على هوية، وقيم، وصحة الطفل النفسية والجسدية، مما يدفعنا إلى الحث على تكثيف الجهود في مجال توعية الأطفال والأولياء والمربيين بضرورة غرس الثقافة الرقمية والتربية الإعلامية في النشئ، فهم رجال المستقبل وأمل البلاد.

السيرة الشخصية للمؤلف

مسعودة بايوسف، جامعة قصدي مرباح، ورقلة، الجزائر

 

 

التنزيلات

منشور

2024-03-31

كيفية الاقتباس

بايوسف م. (2024). الطفل الجزائري والاستهلاك التكنولوجي: قراءة في الدراسات والاحصائيات. مجلة العمارة وبيئة الطفل, 7(2), 40–51. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/leve/article/view/4022

إصدار

القسم

المقالات