سياسات الاسكان الحضري ومعايير العيش الكريم

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

التنمية الحضارية، سياسات الإسكان الحضري، معايير العيش الكريم

الملخص

ترتبط سياسات الاسكان بمخططات التنمية الحضرية لكل دولة من الدول, والتي تسعى الى توفير بيئة عمرانية صالحة لسكن وعيش الانسان وتخضع لمعايير جودة الحياة. والتي تسعى لحل مشاكل السكن و تحسين ظروف الحياة المعيشية والاجتماعية وتحقيق مستوى مزدهر لحياة الانسان وافراد عائلته ومنهم شريحة الاطفال، وهنا تبرز النواحي التي تعالجها تلك المخططات والسياسات لتحقيق أهدافها ومنها اهداف السكن, والتي تعتمدها المدن في تنظم منظوماتها الحضرية و وضع رؤية شمولية مستقبلية، ومن ثم يتم ترجمة هذه الرؤى والافكار إلى مجموعة من المبادئ التخطيطية وفق معايير معتمدة محليا ودوليا، بهدف تهيئتها لصياغة مخططات وسياسات قابلة للتنفيذ، ومنها سياسات الاسكان الحضري والتي تعمل على رفع معيار جودة العيش الكريم للانسان، وازدهاره, ومنها السياسات الوطنية للاسكان في الدول العربية وبالتعاون مع برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية.

تبرز مشكلة البحث في عدم وضوح مساعي مخططات التنمية الحضرية والسياسات الاسكانية في الدول العربية وتلكؤ عملها بعيداً عما تقدمه من أهداف ومعايير العيش الكريم المعتمدة في الدول المتطورة. ويسعى البحث قي هدفه الى توجيه مخططات التنمية الحضرية وسياساتها الاسكانية الى تكامل الاهداف التي تساهم في تحقيق رفاهية العيش الكريم للانسان العربي وتحقيق مستقبل افضل لاجياله.

   

السيرة الشخصية للمؤلف

محمد قاسم عبد الغفور العاني، جامعة النهرين

أستاذ دكتور، كلية الهندسة، قسم هندسة العمارة

 

التنزيلات

منشور

2024-03-26

كيفية الاقتباس

العاني م. ق. ع. ا. (2024). سياسات الاسكان الحضري ومعايير العيش الكريم. مجلة العمارة وبيئة الطفل, 6(3), 41–50. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/leve/article/view/3999

إصدار

القسم

المقالات