التخطيط الحضري وأثره في تعزيز ممارسة النشاط البدني الصحي بالبيئات الحضرية

المؤلفون

  • أحمد عبد الكريم سليمان جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

تخطيط حضري، نشاط بدني صحي، فضاءات المشاة، مدن صحية مستدامة، بيئات حضرية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح تدخلات التخطيط الحضري في تعزيز النشاط البدني الصحي، وصوغ بعض المقترحات حول نشر ثقافة المشي الصحي. وتكمن مشكلة الدراسة في النقص الواضح لفضاءات المشي بكثير من البيئات الحضرية خاصة في البلدان العربية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تناول حالتين دراسيتين من فضاءات المشاة، وذلك بمدينتي الخرطوم (السودان)، والخُبَر (المملكة العربية السعودية). من استنتاجات الدراسة: أن انتشار الظواهر التي تعوق حركة المشاة بمنطقة الدراسة في مدينة الخرطوم، يرجع لوجود خلل واضح في تنفيذ موجهات المخططات السابقة بما فيها المخطط الهيكلي الحالي (2008-2033م)، وأن استعمال الدراجات الهوائية كنشاط بدني ما يزال غير منتشر بين سكان مدينة الخُبَر.

ومن توصيات الدراسة: تطوير المعايير التخطيطية بزيادة معدلات المساحات المخصصة لكل فرد بفضاءات التنزه والمشي، وتوفير الأجهزة الرقمية لرصد جودة الهواء، وتثبيتها في مداخل فضاءات المشي المختلفة، لتمليك السكان المعلومات المحدثة حول الطقس أو جودة الهواء.

   

السيرة الشخصية للمؤلف

أحمد عبد الكريم سليمان، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

أستاذ التخطيط الحضري المشارك، قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية

 

التنزيلات

منشور

2021-04-26

كيفية الاقتباس

سليمان أ. ع. ا. (2021). التخطيط الحضري وأثره في تعزيز ممارسة النشاط البدني الصحي بالبيئات الحضرية. مجلة العمارة وبيئة الطفل, 6(1), 25–38. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/leve/article/view/3987

إصدار

القسم

المقالات