إشكالية النمطية المعمارية للمؤسسات التربوية في الجزائر وانعكاساتها على التحصيل العلمي عند التلميذ

المؤلفون

  • عبد الحكيم حنافي département d'architecture de Batna 1
  • جمال علقمة جامعة 08 ماي 1945

الكلمات المفتاحية:

النمطية المعمارية، البرنامج النموذجي، العمارة المدرسية، المؤسسات التربوية، فضاءات دراسية خارجية، فراغات دراسية داخلية، التحصيل العلمي

الملخص

تبدو عمارة المؤسسة التربوية في الجزائر فاقدة لعناصر الجذب من قبل المتمدرسين وغيرهم، وتظهر في حالة معمارية نمطية تغطي جل مناطق البلاد تتمايز فيما بينها بحجمها وبسعتها ، موحدة في تصميمها وشكلها، لا تختلف في معاييرها المعمارية (المناخية والتشكيلية والوظيفة...) والعمرانية (الموقع على الخصوص)، ناهيك عن عناصر الهوية المتعلقة بكل منطقة في البلاد على تنوعها وثرائها في مواد بنائها وألوانها وبيئتها بصفة عامة. تهدف هذه الورقة لبحث النقائص التي تعرفها المؤسسة التربوية من الناحية المعمارية وكيفية انعكاس صورتها النمطية الموحدة على التحصيل المعرفي للتلميذ، وإبراز أهمية التصميم المعماري للفراغات البيداغوجية ودور ذلك في ضمان جودة العملية التعليمية، ومن ثم التحصيل المطلوب لدى التلميذ ما يتطلب العمل على ترسيخ ثقافة تصميمية للفضاء المدرسي بصفة عامة (المؤسسة التربوية كمشروع معماري) بما يخدم الأهداف السامية العلمية والتربوية لهذه المؤسسة ويواكب العصر.

التنزيلات

منشور

2023-10-03

كيفية الاقتباس

حنافي ع. ا., & علقمة ج. (2023). إشكالية النمطية المعمارية للمؤسسات التربوية في الجزائر وانعكاساتها على التحصيل العلمي عند التلميذ. مجلة العمارة وبيئة الطفل, 5(1), 40–51. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/leve/article/view/126

إصدار

القسم

المقالات